بوطبيلة : جولة بين أزقة مدينة صفاقس


بوطبيلة "جولة بين أزقة المدينة العتيقة لصفاقس"  (موروث عمره اكثر من 1000عام)
لمحة تاريخية:
في سنة  228 هجري كان أول نداء للسحور و أشرف على ذلك بنفسه والي مصر إسحاق بن عقبة، و كذلك أهل مصر هم أول من ضرب الطبل للسحور و في عهد الفاطميين كان الجنود هم من يوقضون الاهالي للسحور.
بوطبيلة في تونس و جولة في صفاقس" والبلاد العربي" :
انتقل هذا الموروث من مصر إلى عديد البلدان و في تونس كان له القدر الكبير, فالعمدة كان من يقوم بمهنة بوطبيلة بنفسه أو يكلف شخصية معروفة بأجر مادي مقابل هذه الخدمة الاجتماعية.

سنة 1966 تم إحصاء 4 طبالة في المدينة العتيقة و 21 طبال في الأحواز. و من أشهر الطبالة في صفاقس العم مصطفى الملقب بزميم الطبالة و كذلك عم الطيب أقدم بوطبيلة بالمدينة العتيقة.
بوطبيلة في البلاد العربي:
يانايم وحد الدايم يا غافي وحد الله جاء رمضان يزوركم يا نايم وحّد مولاك اللي خلقك ماينساك

هذا صوت بوطبيلة يعلن وقت السحور مع ضربات الطبل المتناغمة و يمشي بين الازقة الضيقة والطريف في الأمر أنه ينادي بالاسماء في بعض الأحيان فلان ابن فلان ابن فلان و هذا يدل على معرفة بوطبيلة الواسعة بالجدود و العائلات. و الذي يثير الدهشة انضباط بوطبيلة بوقته طيلة شهر كامل فيمكن لك معرفة الوقت دون النظر الى الساعة..

" محلاها البلاد العربي وقت السحور... بوطبيلة بصوتو اللي فيه رعشة التاريخ وبطبلتو القديمة اللي تتوحشها أسوار المدينة وتتنفس صداها. وكي توصل لآخر ليلة في رمضان تسمع صوت بوطبيلة متأثر بتوديع الشهر الفضيل.وصباح يوم العيد يخرج بوطبيلة لهاك الطبال الأصيل وهاك الصغار ملمومين بيه وفرحانين والناس الكل تعطيه الهدايا وماتيسر من الفلوس وكبار الحومة يسلموا عليه ويقولوا ؛ لا تقطعلنا عادة. "


بوطبيلة و اندثار الموروث : من الواضح أن هذا الإرث الجميل اندثر في كثير من المدن لذلك لابد من المحافظة عليه و الحرص على بقائه, و قد قامت بعض الجمعيات في صفاقس بدعم من بلدية صفاقس في 2017 بتظاهرة كبرى قادها عم الطيب "بوطبيلة" في جولة بالمدينة العتيقة و سرد حكايته, و هذا مانريده ان يتكرر.


أمين البحري





إنشاء حساب خاص

تسجيل الدخول