جبة تستور : باجة


 اشتهرت تستور بصناعة الجبّة بمختلف أنواعها و أضافت إليها صناعة الفرملة و السروال العربي و القشّابية و البرنوس ..  و بسؤالنا عن المواد التي يستعملونها في التصنيع اليدوي في إظهار مصنوعاتهم بذلك الشكل اللافت للاهتمام أجاب مُبتسما أنّ الحرير  و القماش و المقص و الخيوط و الإبر تظلّ مواد أوّليّة ضرورية بدونها لا يمكن الشروع في ممارسة المهنة ، و أضاف أنّهم يحرصون على إتقان الفْصالة  و التطريز بحسن اتّباع الغُرزة للحصول على مصنوع جيّد يرغبه الحرفاء فهم يُلاحظون الأخطاء بسهولة وهو ما يتجنّبه الصْنايْعيّة بالتدقيق أثناء الفصالة و كذلك أثناء عمليّة التطريز أو النْقيشة فرغبات الشباب و الكهول لم تنقطع عن طلب الجبّة و خاصة  الكسوة المبتكرة  وهي المنقوشة بـ حرج الجبّة و التي يرتديها العريس  في سهرة الحِنّاء ..
إنّ حياكة الجبّة التستورية بحرفيّة برهنت أنّه متشبّع بالمهنة التي تُشعّ في البلاد مؤكّدة ثراء رصيدها التراثي .. كان يُسجّل رغبات الحرفاء في ورقات صغيرة يُلصقها على الخزائن هنا و هناك غير مرتّبة فترتيبها حسب الأولوية في تاريخ تقديم الطلب .. سي علي " صْنايْعي " يتحدّث و أصابعه مُسترسلة في عملها .. سي علي سُرّ بلقائنا و أكّد لنا أنّ تستور اشتهرت بصناعة الجبّة بمختلف أنواعها و أضافت إليها صناعة الفرملة و السروال العربي و القشّابية و البرنوس ..  و بسؤالنا عن المواد التي يستعملونها في التصنيع اليدوي في إظهار مصنوعاتهم بذلك الشكل اللافت للاهتمام أجاب مُبتسما أنّ الحرير  و القماش و المقص و الخيوط و الإبر تظلّ مواد أوّليّة ضرورية بدونها لا يمكن الشروع في ممارسة المهنة ، و أضاف أنّهم يحرصون على إتقان الفْصالة  و التطريز بحسن اتّباع الغُرزة للحصول على مصنوع جيّد يرغبه الحرفاء فهم يُلاحظون  الأخطاء بسهولة وهو ما يتجنّبه الصْنايْعيّة بالتدقيق أثناء الفصالة و كذلك أثناء عمليّة التطريز أو النْقيشة .       
دفعنا الفضول إلى السؤال مُجدّدا عن مدى الإقبال عن شراء الجبّة في وقتنا هذا  فأجابنا أنّ رغبات الشباب و الكهول لم تنقطع عن طلب الجبّة و خاصة  الكسوة المبتكرة  وهي المنقوشة بـ حرج الجبّة و التي يرتديها العريس  في سهرة الحِنّاء ..






إنشاء حساب خاص

تسجيل الدخول