أماني عبد اللاّوي


الولاية : سيدي بوزيد

المجال : الفروسيّة

للإتصال بالمبدع(ة) الرجاء مراسلة الموقع




أماني عبد اللاوي هي فارسة بدأ نجمها يسطع في عالم الفروسية منذ سنوات ..أماني  تهوى ركوب الخيول و تملك حصانا خاصا ، فريق تراثي التونسي في إطار اهتمامه بالمبدعين و المبدعات من مختلف مناطق الجمهورية و بمختلف اختصاصاتهم الابداعية يُسلّط الضوء على جانب مهم من التراث التونسي و هو الفروسية  ، فرغم قلّة الفارسات المغرمات فإنّ عددا لا بأس به منهن برز خلال المهرجانات الأخيرة و لعل من بينهن الفارسة المتألقة  " أماني عبد اللاوي ".


تراثي التونسي : مرحبا أماني ، هل لك أن تُجيبينا كيف أغرمت بركوب الخيل و من كان سببا في هذه الهواية ؟
أماني : أغرمت بها منذ الصغر لأنّ والدي كان فارسا و يملك حصانا يقوم بتربيته في الاسطبل .. كنت أراقبه من بعيد عندما كان يتعامل معه و حتى عندما يركض به و لما كبرت وجدتُ نفسي شغوفة بالخيل و أتابع كل صغيرة و كبيرة باستمرار حتى أنّي أصيح مثلها في بعض الأحيان و كان أبي يُركبني أمامه شيئا فشيئا حتى صرت مغرمة بها و لمّا أصبحت قادرة على الإمساك باللّجام قررت الركوب وحدي .
تراثي التونسي : بماذا شعرت في أوّل مشاركة لك في سباق الخيول ؟
أماني : في البداية كنت مترددة نظرا لأنّي لاحظت خوفا كبيرا على والدتي ولكنّي تجرّأتُ في إحدى المرّات و قررتُ المغامرة ، و لمّا انساب الحصان يركض وجدت نفسي قادرة على الإمساك به و التحكّم فيه خاصّة و قد تربّى في منزلنا .. لقد ألفني و ألفته لذا تعاملت معه دون خوف أما هو فقد كان مُطيعا .
تراثي التونسي : حدثينا عن مشاركاتك في المهرجانات الوطنية للفروسية ؟
أماني : لقد كانت لي عديد المشاركات في مهرجان المكناسي للخيول الأصيلة و مهرجان الصحراء بدوز و مهرجان جربة و مهرجان الصخيرة و مهرجان أولاد حفوز و مهرجان سيدي بورويس بسليانة و مهرجان عقارب بصفاقس و غيرها من مهرجانات الفروسية و صار لديّ العديد من المتتبعين سواء لصفحتي الخاصة على الفايسبوك  أو في المهرجانات.
تراثي التونسي : أماني ، هل تُشجّعين باقي الفتيات المتردّدات ، على ممارسة هذه الهواية ؟
أماني : أجل ، أشجّعهنّ كثيرا و أدعوهن إلى التحرّر من الخوف و التردّد فإن كانت لإحداهنّ الرغبة في ركوب الخيل عليها أن تجرّب و لو لمسافة قصيرة حتى تتخلّص شيئا فشيئا من الخوف ، حقيقي إنّها متعة و فرصة لاكتساب مهارة يمتلكها القليلون.


حاورها : جلال التليلي





إنشاء حساب خاص

تسجيل الدخول