تشنشينات حرف : ي


" ياكل ما يشبع و يسرح ما يْروّح و يُرقد ما يْنوض ؟ " 
الذي يأكل و لا يشبع و "يسرح" أيكثير الحركة و حين ينام لا يقوم هو " النّار " فهي المقصودة هنا لأنّها دائما تطلب المزيد وليس لها بطن أو ساقين و إنّما تلتهم الأخضر و اليابس و كل ما تطاله ألسنتها في جميع الاتجاهات ...و عندما تطفأ لا تعود نارا من جديد.

الحل : النّار


" يخرج مل ماء يحيا و يرجع للماء إموت ؟ " 
الشيء الذي يخرج من الماء يصبح مهما و يستعمل و حين يعود للماء ينتهي و يموت هو " الملح " فهو يستخرج من ماء السبخة المتجمّد و يصبح مادة غذائية مهمة و لكن حين نضعه في الماء يذوب و يتلاشى .

الحل : الملح


" ياكل من فمه و يخرّج مابين اكتافه  ؟ " 
الشيء الذي يأكل و يخرج ما يأكله من بين كتفيه هو " المنشار " فهو حين يقصّ  اللوح أو الخشب يُخرج الفتات من بين أسنانه الكثيرة و يلقيها خلفه لذا يُشبّه به دائما في عملية القطع أغلب الأشياء حين نقول " فلان كالمنشار " 

الحل : المنشار


" يدخل تلش تلش وْفي الماء و ما يتبلش ؟ " 
إنّ الذي يدخل إلى الماء دون أن يبتلّ لا يمكن أن يكون إلاّ شيئا قد دخل بشكل صوري غير طبيعي وغير مباشر وهذا يعني أنّ " الظل " أو ما يُسمّى " الخيال ". هو الشيء المعروف و الذي يتنقّل دون أن يترك أثرا 

الحل : الظل


 " يغلي يغلي وْ مايطيبش  ؟ "
الماء هو الشيء الوحيد الذي يغلي و لا يُطهى فهو يسخن ثم يبرد و كل السوائل ليست مثله فالزيت يحترق حين يغلي على النار و الحليب ربّما يصير دافئا أي حاضرا للشرب و لكنّ المعنى يختل.

الحل : الماء





إنشاء حساب خاص

تسجيل الدخول