تشنشينات حرف : ز


" زوز أخوات متقابلات وحدة في شنق الحبال و الأخرى في العز والدلال ؟ " 
شيئان متلازمان في مكان واحد متقابلان , الأوّل  يقوم بمجهود مرتبط بجذب الحبال و دفعها في حركات متتالية , و الثاني يُتابع عمله في راحة تامّة و هذا شيء فيه عمل و فيه حبال كأن يكون أحد يمسك و الآخر يقوم بالعمل إذن الحل هو   " المنسج " الذي يقوم بنسج الزربية أو "الكليم" و هو متكوّن من عمودين خشبيين موثقين بحبال غليظة و تربط بهما خيوط كثيرة يقع نضمها بين الفلول لتكون الأفرشة الصوفية فيما بعد.

الحل : "المنسج"


" زربية ماتتطبّقش وفلوس مايِتحسبو  ؟ "
شكل الزربية يُقصد به الطول و الألوان المتغيّرة التي تحدث يوما بعد يوم إلاّ أنّها لا يمكن أن تُثنى مثل الزربية و وجود " الفلوس " يعني وجود أشياء تُشبه النقود في حجمها وهذا يعني أنّ الأولى هي " السماء " و الثانية هي " النجوم " 

الحل : السماء و النجوم


" زوز خوات ناس ملاح واحد حلواني واحد قتال أرواح ؟ " 
معنى زوز خوات هو شيئين يشتركان في مجموعة من الخصال و لهما نفس الأهميّة.  إلاّ أنّ أحدهما حلواني (وجود المأكولات الحلوى) و الثاني تقتل فيه الأرواح  (تذبح فيه الأضاحي ). وهذا يعني أنّ الأوّل هو " عيد الفطر " و الثاني هو " عيد الاضحى " .
الحل : عيد الفطر و الإضحى 


" زينة بنت الزّين زينها ايلالي ومعلقة في العلالي ؟ " 
هذا الشيء يرتبط ب"الزين" يعني الجمال و هو معلّق في مكان مرتفع جدّا حتى يراه الجميع و لن يكون سوى " القمر " لأنّ النّاس يستدلّون به على الجمال فيقال قمر ليلة أربعطاش و هو الليلة الوسطى في الشهر التي يستكمل فيها القمر استدارته فتكون إضاءته كاملة .

الحل : القمر 





إنشاء حساب خاص

تسجيل الدخول