الخبز


يُعدّ الخبز ضروريا لأهمّ الوجبات لدى التونسيين كغيرهم من باقي الشعوب و لكنّ الخبز التونسي يتشكّل في أنواع كثيرة فتتفنّن المرأة التونسية في تنويع عجينه و طهيه في أشكال مختلفة و من أنواع الخبز :


 خبز الطابونة :  الذي يطبخ في بُرمة من الطين كبيرة تبنى ثم تُكسى بالطين ، تُحمى بالحطب المشتعل من الداخل ثم يوضع العجين داخل وهج النار عالقا على الجانبيْن حتى ينضج . و خبز الطابونة يعدهّ الأهالي في جهات أخرى في  " الخابية " وهي نصف الإناء الفخاري ثم يُحمى بالحطب.
بـ" الخبز المغموم "، وهو نوع يتم تحضيره من خلال وضعه في طبق حديدي يُغطّى بطبق ثان و يظل تحت ألسنة النار لمدة من الزمن و يكون جاهزا للتناول .


خبز المطبڨة : اصطحبنا وليد نحو والدته الحاجة مبروكة واقتربنا من المكان الذي انتصبت فيه لطهي " الخبزة المْطبقة "  على قارعة الطريق  فاستقبلتنا بابتسامتها العريضة و بعد الترحيب و السؤال عن المواد و كيفية التخبيز استطردت قائلة : " هاذي عْجينة فارينة امْخمْرة وِمْزيْتة وهاذي طنجرة الخلطة ، هريسة وبصل امقطّع و فّاحات وهاذي  العافية شاعلة ، انخبزوها  ونعبّوها ونطبقوها ونحطّوها ع الطاجين تسخن ع النار دالة ابدالة ، قلبة ابقلبة باش ماتتحرقش " 

 انتهت بسرعة من هذه المراحل و هي تحكي و تعمل ثم فاجأتنا بخبزة حارّة المذاق ساخنة


الخبز المرفوس  : وهو  خبز يُعجن  بعد نُضجه بالسمن و الزبدة  مُضاف إليه نصيب من التمر .



خبز الطاجين :   وهو العجين رقيق السُّمك يلقى فيه حتى ينضج فيكون مثل الرغيف يتميّز بكبر الحجم و خفّة الوزن.






إنشاء حساب خاص

تسجيل الدخول