ابن خلدون


إنّ الاسم الكامل للعلاّمة ابن خلدون هو : وليّ الدين عبد الرحمن بن خلدون ، وكان يلقّب  بأبي زيد ولقد لعب دورا كبيرا في نحت علم التاريخ حيث جاءت كتاباته مشفوعة بتحاليل ممنهجة بشكل إبداعي جعل منه رائدا في هذا العلم أدرك ابن خلدون أنّ بوسعه بناء أساس جديد لعلم الاجتماع فكتب مُؤلّفات عديدة منها كتب مُلخّصاتٍ حول كُتب ابن رشد و كتاب شرح البُردة  وألّف كتاب المُقدّمة الذي تمّت ترجمته لأهميّته إلى العديد من اللغات كما ألف كتاب علم الحساب .
وُلِدَ ابن خلدون في تونس في عام 1332م من عائلة  أشبيليّة أندلسيّة  ألّف كتاب المقدّمة ثم انتقل للعيش في مصر ، و قد تمّ تنصيبه قاضي قضاة المالكيّة  ثم انتقل إلى الشام ومن أهم كتاباته التي حمّلها أفكاره  اعتباره أنّ بناء المجتمع والدّولة يرتكز على ظهور قيادة جماعيّة ، من خلال زعماء القبيلة ثم تعمل الدولة على التمكّن من  إنشاء الوزارات و الأجهزة  كما يشير إلى أنّ المجتمع البشريّ يقسّم في المجمل إلى صنفَين هما الحضارة و البداوة .
تميّز منهجه وأسلوبه في الدراسات الاجتماعيّة بميزات ثلاث : 
ــ الشّموليّة : هي نظرة الشموليّة إلى الظواهر الاجتماعيّة من خلال إشارته إلى أهميّة الاجتماع و إبراز خصائصه ، وشموليته من الناحية البيئيّة و الجغرافيّة و التاريخيّة. 
ــ الموضوعيّة : و تظهر في تعريفاته للعمران البشري من خلال الاعتماد على الواقعيّة و إعطاء الأهميّة  للفكر الإنسانيّ و المبادئ النفسيّة 
ــ النظرة التكامُليّة : فقد ربط بين الوقائع الاجتماعيّة و الواقعة الفردية ،وهو ما أشار إليه في كتابه " المُقدّمة "
المراجع :
ـ مقدمة ابن خلدون 






إنشاء حساب خاص

تسجيل الدخول