زيارة متحف أولاد الهادف بتوزر

This is the product title

في البهو الخارجي اِلتقيْنا بـ محمد و هو صاحب المتحف الأثري و التقليدي بتوزر بحي أولاد الهادف بعد الترحيب قاد عدسة مجلّة تُراثي التونسي إلى الدّاخل حيث جالت في مختلف الأروقة و هو يُفسّر و يشرح و يُسمّي الأشياء بأسمائها في تعاون كبير ، في البداية لمحنا تلك الخيمة التي تحوي أشياء أثرية و تراثية ، فالحاوي من التراث و المحتوى من روح التراث ، نعم ، اعترضتنا الرحى حاضرة  بحبّات قمح بين دفّتيها ، و اعترضتنا الجِرار الصغيرة مُسيّل فيها مادة القطران ، فهذا كْليم يُفترش أرضا و ذلك " نطع " جلد خروف قد مُشِط صوفه فبدا وثيرا ناصع البياض وُضع مقصدا للجلوس ، و تلك " شكوة " اخضّ الحليب مُعلّقة و تلك موائد مصنوعة من عود الجريد المقصوص و المُرصّف  إلى بعضه و المُثبت بمسامير. سُرِرْنا لجمال المشهد التقليدي فدفعنا الفضول إلى الوُلوج إلى داخل الغُرفة فكانت المُفاجأة المُذهلة .
بدت لنا غُرفة مُظلمة و لكنّها في الواقع مُضيئة بقيمة الموروث فيها، استوقفنا باب ضخم مُسند إلى اليسار سألنا محمد بالإشارة ، و اللّبيب يفهم بالإشارة ، أجابنا : " هذا باب قْبل هو باب بالخوخة وْ فيه ثلاثة مطارق  ، على اليسار مطرقة الرجال و على اليمين مطرقة النساء و في الأسفل مطرقة الأطفال و كل واحدة تُحدث صوتًا خاصا بها لا يُشبه صوت مطرقة أُخرى و ذلك حتى تتفطّن المرأة في الدّاخل إلى هويّة الطارق إن كانت اِمرأة أو كان رجلا أو كان طفلا..
مخطوطات
 
هذا جانب مهمّ من الخزانة البلّوريّة احتوى على مخطوطات ثمينة تعود لمئات السنين  يحكي على التارزي لعبيدي الجديدي اللّي درس علم الفلك  عاش في القرن 19 كتاب " الأسترولوجي " .. هو أصلو   م اللتراك وهذاكا كتاب أحاديث فقهية و شرح القرآن.
هذا كتاب يحكي على عقود الزواج و الشراء و البيع و شراء الأراضي من عام 1922 م ، و هذه رسالة لسيدي أحمد الغوث و هو ولي صالح في توزر.
  
على اليسار تفطّنا إلى وجود طاولة مُحاطة بالبلّور و هي بمثابة زاوية خاصّة بعرض العملات القديمة منذ عهد البايات عهد محمد باشا و في عهد محمد الصادق باي و محمد لامين باي إضافة إلى ورقات نقدية  ما بعد الاستقلال و فجأة ابتسم محدّثنا و رفع بين إصبعه " صورْدي منقوب " قائلا : " كي يبدا فلان صابح راقد مسلانه يوجع فيه مامشاش يِخدم يقولولو سيّب عليك فلان كي الصوردي المنقوب راهو كربان.....  







إنشاء حساب خاص

تسجيل الدخول