أوتيك


اسم الموقع : الموقع الأثري بأوتيك 



تاريخ التشييد : أسست سنة 1101 قبل الميلاد  ,قبل تأسيس قرطاج بما يقارب الً285 سنة

مكان الموقع : تقع في منطقة أوتيك بولاية بنزرت تفصلها عن تونس مسافة  30كم وعن بنزرت مسافة  25كم. 



لمحة تاريخية :

في سنة 310 قبل الميلاد انهزمت المدينة على يد  " أغاثاكوليس اليوناني في حربه ضد قرطاج إلى تاريخ إندلاع الحرب البونية الأولى حيث إنحازت المدينة إلى جانب الرومان و كان ذلك بين سنتي 264 و 241 قبل الميلاد  ثم اتخذ الرومان منها مقرا لحاكمهم في شمال إفريقيا و كان ذلك إثر معركة تسمّى بمعركة " ثابسوس " في سنة 46 قبل الميلاد  ثم و بعد فترة طويلة من الصراعات  حوصرت من طرف الوندال سنة 439 م  ثم شهدت بعد ذلك غزوة البيزنطيين الذين اقتحموها سنة 534 م  إلى أن حاصرها العرب الفاتحون سنة 698م. 


المحتوى :

اكتشفت فيها مقابر فينيقية تعود إلى القرن الثامن ق.م كما توجد كذلك المقبرة البونيقية الكبيرة التي تعود إلى القرن الخامس ق.م بالإضافة إلى الجزء السكني من المدينة الرومانية. ويوجد على بعد 500 متر تقريبا من مدخل الموقع الأثري متحف يحتوي على عديد النقوش والتماثيل ولوحات الفسيفساء والأواني الخزفية وقطع أثرية مختلفة بونية وفينيقية ورومانية. وسيتم قريبا تشييد متحف أثري جديد بأوتيك على مساحة تناهز 390م مربع 

علي امتداد طرق ضيقة يخترقها طريقان بهما أعمدة يوجد باب مزدوج يطل على بهو مبلط بالفسيفساء ويؤدي إلى عدة ممرات ويتكون من عدّة غرف تسبقها باحة مدعّمة بأعمدة ، حول ساحة مركزيّة محلاّة بحديقة صغيرة ومبلّطة بالفسيفساء.

منزل التيجان ذات التيجان الآدمية المشخّصة للآلهة يمكن الولوج إليه من خلال ثلاثة أبواب ذات واجهة تفتح على رواق معمد اصطف به اثنتي عشر عمودا ، تعلوها تيجان تمثل تماثيل نصف ادمية نصفية لهرقل ، ولمينرفا وأبولو نجدها اليوم معروضة في المتحف الاثري بالموقع و بها منزل الصيد الذي يتميز بأرضياته الفسيفسائية التي تصور مشاهد الصيد و منزل الكنز من اهم ميزاته الحوض الدائري المرصوف بالفسيفساء.



المعالم الأثريّة :

الحمام الروماني

المسرح الآثري

ملعب المصارعة الدائري










إنشاء حساب خاص

تسجيل الدخول